تهدف سلسلة تعلم دروس اللغة العربية المستويات الأولى إلى تنمية وتعزيز مهارات التحدث والتعبير، التفكير والكتابة الإبداعية لدى المتعلمين وتعزيز قدرتهم على التعبير عن الأفكار والمشاعر بوضوح وجاذبية.
تبدأ السلسلة بالدرس الأول الذي يتناول النكرة والمعرفة.
# النكرة والمعرفة دروس اللغة العربية
أهداف الدرس:
- تعريف الطلاب بمفهومي النكرة والمعرفة.
- تمكن المتعلمين من التفريق بين النكرة والمعرفة.
# I- تقديم الدرس
يسأل الاستاذ: "هل تعرفون ما هي النكرة ؟ وهل تعرفون ما هي المعرفة ؟
رقم | النص |
---|---|
1 | حَضَرَ أَحْمَدُ |
2 | خَرَجَتْ عَائِشَةُ |
3 | دَخَلَ تِلْمِيذٌ |
4 | وَقَفَتْ سَيَّارَةٌ |
5 | دَخَلَ التِّلْمِيذُ |
6 | وَقَفَتِ السَّيَّارَةُ |
# II- التحليل
1. الكلمات المشار إليها في الجملتين 1 و 2 هما: "أحمد" و "عائشة".
- - ما نوع كل منهما؟
- في المثال الأول، هل الشخص الذي حضر معروف أم غير معروف؟ من هو؟
- وفي المثال الثاني، من هي التي خرجت؟ هل هي معروفة أم غير معروفة؟
- من هنا، يمكننا تسمية الاسم المعروف بـ "معرفة"، لأن كل من "أحمد" و"عائشة" هما معرفتان لأنهما معروفان لدينا.
2. لننظر إلى الجملتين 3 و 4: من هو الذي دخل ؟ وما هي التي وقفت ؟
- هل التلميذ الذي دخل معروف أم غير معروف ؟ وهل السيارة التي وقفت معروفة أم مجرد سيارة غير معروفة؟
- من هنا، يمكننا تسمية كل من "تلميذ" و"سيارة" غير المعروفين بـ " النكرة ".
قاعدة
- فالمعرفة اذا، اسم يدل على شيء معين.
- أما النكرة فهى اسم يدل على شيء غير معين .
3. لنلاحظ الجملتين الاخيرين 5 و 6، انهما كالمثالين 3 و 4 .
- هناك شيء قد أُضيف إلى "التلميذ" و"السيارة". فما هو؟
- إن دخول "أل" على كل من "التلميذ" و"السيارة" قد جعلهما يدلان على شيء محدد بعد أن كانا يدلان على شيء غير محدد. بهذا، أصبحا "معرفة" بعد أن كانا "نكرة".
قاعدة لغوية
قاعدة النكرة والمعرفة.
- المَعْرِفَةُ اسْمٌ يَدُلُّ عَلَى شَيْ مُعَيِّن، والنكرة اَسْم يَدُلُّ عَلَى شَيْء غَيْرِ معين.
- إِذَا دَخَلَت الالف واللام عَلَى أَسْم نَكِرَةٍ جَعَلَتْهُ مَعْرِفَةٌ.
# III- تمارين كتابية
إليك فقرة تحتوي على تمارين لدرس النكرة والمعرفة في اللغة العربية مع الحلول، وتتضمن هذه التمارين مجموعة متنوعة من الأنشطة لتعزيز فهم النكرة والمعرفة.
التمرين الأول:
ميز الاسم النكرة من المعرفة ؟
أ- رأيتُ طائرًا في السماء.
ب- ذهبتُ إلى المكتبة.
ت- اشتريتُ كتابًا جديدًا.
ب- ذهبتُ إلى المكتبة.
ت- اشتريتُ كتابًا جديدًا.
التمرين الثاني:
أكمل باسم معرفة.
أ- رأيتُ .................. في الحديقة.
ب- اشتريتُ ............. من المتجر.
ت- ذهبتُ إلى ...........صباحًا.
التمرين الثالث:
اجعل النكرة معرفة.
أ- رأيتُ طائرًا جميلاً.
ب- اشتريتُ كتابًا جديدًا.
ت- ذهبتُ إلى حديقة.
# IV- تصحيح التمارين
تصحيح الأنشطة المتعلقة بدرس الإسم النكرة والمعرفة.
تصحيح
التمرين الأول:
تصحيح
ميز الاسم النكرة من المعرفة:
أ- رأيتُ طائرًا في السماء.
- النكرة: طائرًا
- المعرفة: السماء
ب- ذهبتُ إلى المكتبة.
- المعرفة: المكتبة
ت- اشتريتُ كتابًا جديدًا.
- النكرة: كتابًا
التمرين الثاني:
أكمل باسم معرفة:
أ- رأيتُ الطفل في الحديقة.
ب- اشتريتُ الحاسوب من المتجر.
ت- ذهبتُ إلى المدرسة صباحًا.
التمرين الثالث:
اجعل النكرة معرفة:
أ- رأيتُ الطائر الجميل.
ب- اشتريتُ الكتاب الجديد.
ت- ذهبتُ إلى الحديقة.
العلامات:
اللغة العربية