سلسلة التكوين عن بعد : مفهوم الاقسام المشتركة

شɢل تحقيق مبدإ לنصاف ࢭ ʏولوج ال؅فبية والتɢوʈن إحدى التحديات الۘܣ تواجɺɺا المنظومة ال؅فبوʈة، علما أن

المدخل اݍݰقيقي لتأمينھ ɸو לقرار بضرورة التوزʉع العادل ݍݵدمات ترȋوʈة ذات جودة دون تمي؈ق مجاڲ .ʏوʈرتكز المبدأ
عڴ ʄت۷ܣء الظروف ݍݨعل المدرسة قادرة عڴ ʄاستقبال ɠل المتعلمات والمتعلم؈ن باختلاف حمولاٮڈم وطرق تصرفاٮڈم
ونظرٮڈم إڲ ʄمحيطɺم، ومتمكنة من تدب؈ف Ȗعليمɺم Ȋشɢل ديمقراطي يتغۛܢ تحقيق تɢافؤ الفرص.
وعڴ ʄالرغم من اݍݨɺود الكب؈فة الۘܣ بذلت ࢭ ʏاعتماد صيغة المدارس اݍݨماعاتية وجعلɺا فضاءات ݍݰل
إشɢالات التمدرس وȖعميم Ȗعليم جيد ࢭ ʏכوساط القروʈة، فإن לنجازات لم ترق Ȋعد إڲ ʄتحقيق ɠل טنتظارات
والطموحات. وتبقى כقسام المش؅فكة ࢭ ʏالوسط القروي، وخصوصا المناطق اݍݨبلية والنائية، إحدى اݍݰلول الممكنة
للمشاɠل الۘܣ تواجھ منظومتنا ال؅فبوʈة ࢭ ʏتنمية التمدرس، حيث Ȗܦݨل ɲسبة الساكنة القروʈة انخفاضا مطردا ࢭ ʏضوء
نتائج לحصاء العام للسɢان والسكۚܢ) (2014مما يɴتج عنھ ȖشȘت الساكنة وقلة التلميذات والتلاميذ المܦݨل؈ن.
لقد شɢلت ɸذه כقسام واقعا مستمرا وɴȋيوʈا ࢭ ʏالمنظومة، بفعل عوامل موضوعية ديمغرافية وحضرʈة،
استجابة لمبدأ إلزامية وȖعميم التعليم، وتقرʈب المؤسسات التعليمية من المواطن؈ن والمواطنات. كما ارتبطت بمجموعة
من التمثلات تنعكس سلبا عڴ ʄالممارسة الصفية، وȋالتاڲ ʏتحول دون تحقيق לنصاف واݍݨودة لمتعل׿ܣ ɸذه כقسام .
قد نقر ببعض الصعوȋات، لكن لا يمكن أن تɢون عائقا أمام تحقيق לنصاف لمتعلمات ومتعل׿ܣ ɸذه כقسام،
وإنجاز نتائج أفضل، لما تحملھ من إمɢانيات وامتيازات إذا أحسن اسȘثمارɸا ع؄ف تطوʈر الممارسات الصفية، مدعمة
ب؇قعة إرادية و وطنية ࢭ ʏالنجاح والتحدي.
وʈقتغۜܣ المنطق السليم والواقڥ ʏإيجاد حلول بيداغوجية وȋدائل ديدكتيكية توائم ɸذا الوضع وتحقق مبدأࢫ
לنصاف وتتجاوز صعوȋات وتحديات الممارسة الصفية عڴ ʄمستوى تخطيط وتدب؈ف وتقوʈم التعلمات ࢭ ʏכقسام
المش؅فكة.
ࢭʏࢫɸذا الصدد، ʇشɢل مشروع "دعم التجديد ال؅فبوي لتعزʈز לنصاف ࢭ ʏالتعلمات بالأقسام المش؅فكة" ، ࢭ ʏإطار
التعاون ب؈ن وزارة ال؅فبية الوطنيـــة والتɢوʈن الم۶ܣ و اليونʋسيف خلال الف؅فة الممتدة 2016 – 2012وȌشراكة مع المعɺد
الملɢي للثقافة כمازʉغية، لبنة أساسية ࢭ ʏمسلسل Ȗعزʈز جودة ال؅فبية وتحقيق לنصاف، والتصدي لعدم المساواة ࢭʏ
التعلمات وإعطاء دينامية جديدة للعرض ال؅فبوي بالتعليم טبتداǿي بالوسط القروي .
ʇسْڈدف ɸذا العرض ال؅فبوي وضع إطار مٔڈڋ ʏلتدب؈ف כقسام المش؅فكة، وتجديد الممارسات البيداغوجية ٭ڈا،
حۘܢ Ȗستجيب لتحقيق לنصاف ࢭ ʏالتعلمات وࢭ ʏمختلف כɲشطة الصفية التفاعلية الۘܣ يمارسɺا متعلمو مستوʈ؈ن
مختلف؈ن داخل نفس الفضاء وࢭ ʏنفس الزمن المدر؟ۜܣ، إڲ ʄجانب دعم خ؄فة السيداتࢫوالسادةࢫالمفȘش؈ن والمɢون؈ن، و
توف؈ف تɢوʈن مستمر يخدم تنمية الكفايات المɺنية للأستاذاتࢫوכساتذةࢫالعامل؈ن بالأقسام المش؅فكة. وقد تم إعداد ɸذاࢫ
العرض ࢫال؅فبوي بناء عڴȖ ʄܨݵيص وضعية כقسام المش؅فكة عڴ ʄالمستوى الوطۚܣ ونتائج Ȋعض التجارب الوطنية
والدولية ࢭ ʏمجال تجديد الممارسات البيداغوجية ٭ڈذه כقسام
 

إرسال تعليق

أحدث أقدم